المبادرات

مبادرة تعلّم (النسخة الأولى)

مبادرة تعلّم في برنامج مفاز التعليمي، بدعم من مؤسسة عبدالعزيز بن عبدالله الجميح الخيرية.


فكرة البرنامج:
هو برنامج خدمات تربوية وتعليمية مساندة للمدرسة في تحقيق أهدافها، وموجهة لمساعدة جميع فئات الطلاب الراغبين في الارتقاء بمستوياتهم التحصيلية، وتحقيق توافقهم الذاتي والاجتماعي، وهو قناة  لمساعدة الطلاب بشكل علمي تخصصي ودقيق يسهم في تحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي، والتغلب على ما يواجهونه من صعوبات تحصيلية، وتربوية وغيرها.


الهدف العام للبرنامج:
تطوير المهارات التعليمية الأساسية للطلاب (من الأسر ذوات الدخل المحدود، أو الأيتام)، في ضوء احتياجاتهم الدراسية، بما يحقق إتقانهم لتلك المهارات، وتحسين أدائهم التحصيلي.


أهداف البرنامج:
1- تمكين الطلاب المتأخرين دراسيًا، ومتوسطي التحصيل من الأسر ذوات الدخل المحدود، أو الأيتام من الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي، وإثراء جوانب التقدم العلمي للطلاب المتفوقين. ‍
2- مساعدة الطلاب الفقراء المحتاجين إلى جهود تعليمية، أو تربوية، أو إرشادية تسهم في تحسين أدائهم الدراسي، وتحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي مع البيئة المدرسية والمجتمع. ‍
3- المساهمة في حل مشاكل النطق، ومعالجة مخارج الحروف، وصعوبات التعلم للأطفال من الأسر ذوات الدخل المحدود، أو الأيتام. ‍
4- إقامة ورش عمل لتعزيز بعض المهارات لدى الطالبات من الاسر ذوات الدخل المحدود، أو الأيتام. ‍
5- توفير غرف دراسية جماعية وفردية؛ دعمًا لطالبات المرحلة الثانوية. ‍
6- المساهمة في توظيف الفتاة السعودية والحد من البطالة.‍
7- التوعية التربوية للأمهات والآباء من الأسر ذوات الدخل المحدود، والأيتام.


مبررات البرنامج:
1- عدم وجود مراكز للخدمات التربوية في المحافظة، والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المخالفة للأنظمة والتعليمات، والمستغلة للحالات المستعجلة. ‍
2- إتاحة الفرص لـ(ذوي الدخل المحدود ، ومنسوبي الضمان الاجتماعي، منسوبي برنامج وفاء التابع لوزارة التعليم) لالانضمام للبرنامج برسوم مخفضة، أو مجانية. ‍
3- المساهمة في توظيف الخريجات السعوديات (من الأسر ذوات الدخل المحدود، أو الأيتام) في مجال التعليم كأولوية وطنية تحت رؤية 2030؛ بهدف تخفيض معدل البطالة، وإكسابهن الخبرة.


الجانب الإبداعي للبرنامج:
1- التنويع في المؤثرات التعليمية الهادفة التي تستخدمها المعلمة للوصول إلى نتائج أفضل بعيدًا عن الطرق التقليدية.‍
2- تدريب جميع الخريجات على يد مشرفات قسم الاشراف التربوي في إدارة التعليم.‍
3- مركز شامل للطلاب العاديين، وطلاب صعوبات التعلم.‍
4-  تواصل معلمة البرنامج مع معلمة الطالبـ/ـة في المدرسة باستمرار؛ للتعاون في رفع مستوى الطالبـ/ـة.‍
5- وجود فصل تحفيزي مجهز بأدوات تعليمية وترفيهية تساعد الطلبة على سرعة إنهاء المهام المطلوبة بإتقان.‍
6- وجود حافلات مجانية لنقل الطلاب من المركز وإليه.


الآثار المتوقعة:
1- يستفيد من البرنامج 10 طلاب من طلاب التعليم العام.‍
2- يستفيد من البرنامج 6 طلاب من ذوي صعوبات التعلم.‍
3- يستفيد من البرنامج 4 طلاب من ذوي اضطرابات التخاطب، وصعوبات النطق.‍
4- يستفيد من البرنامج 20 طالبًا في مرحلة التأسيس. ‍
5- تستفيد  30 طالبة من ورشة الإملاء.‍
6- تستفيد 30 طالبة من ورشة جداول الضرب.‍
6- تستفيد 30 طالبة من ورشة الخط العربي. ‍
8- يستفيد من التوعية التربوية 50 اسرة تابعة للمركز.


الشراكات:
1- المركز قائم على الشراكة مع قسم توجيه وارشاد الطالبات في إدارة تعليم الرس
2- يشرف على تدريب المعلمات قسم الاشراف التربوي في إدارة تعليم الرس


البرامج المصاحبة:
1- تعزيز قيمة الولاء والانتماء (ذكرى البيعة).‍
2- تعزيز قيمة الرفق (اليوم العالمي للمسنين).‍
3- نشر الوعي الصحي (يوم الصحة).‍
4- نشر الوعي البيئي (يوم البيئة).‍
5- الاعتزاز باللغة الأم (يوم اللغة العربية).‍
6- تعزيز قيمة المواطنة (اليوم الوطني).‍
7- تعزيز قيمة العلم والمعلم (يوم المعلم).‍
8- حفل تحسن مستويات الطالبات. ‍
9- نشاط تحدي القراءة العربي.‍
10- نشاط (سلامة الأطفال غايتنا).‍
11- ورشة عمل (ألعب وأتعلم) في جدول الضرب.‍
12- ورشة عمل لتنمية مهارات الإملاء.‍
13- ورشة عمل في الخط العربي. ‍
14- تعزيز قيمة السلامة (أسبوع المرور).


مبادرات أخرى