اضطرابات الشخصية وكيفية التعامل معها

اضطراب الشخصية وكيفية التعامل معها 


تقديم:
أ. فاطمة بنت محمد زهير أبو رشيد.


نبذة عن المتحدثة:

أخصائي نفسي. 
ماجستير علم نفس جنائي.
مستشارة ومعالجة نفسية لوزارة الصحة في عيادة أمان في مدينة جدة.

المحاور:
  • تعريف الشخصية واضطرابات الشخصية.
  • الفرق بينها وبين الاضطراب النفسي.
  • كيف تنشأ؟ وكيف تحفّز؟
  • المجموعات الثلاثة و المعايير التشخيصية لكل اضطراب.
  • مميزات كل مجموعة والتشخيص الفارق.
  • نبذة عن أساليب العلاج.

مدخـــــل.....

ترجع البدايات الأولى لدراسة اضطرابات الشخصية إلى العالم الفرنسي بينل Pinnell, 1899         
    قدم مفهوم الهوس غير المصحوب بضل
   والخبل الأخلاقي Moral Insanity
كما قدم فرويد وغيره من رواد السيكودينامية وصفًا لعدد من الاضطرابات مثل: الملانخوليا، والمازوخية، والهستيريا، والنرجسية، والفوبيا، والوساوس القهرية.
يدور في الأذهان الكثير من الأسئلة عن ماهية هذه الاضطرابات، والفرق بينها وبين الأمراض النفسية.
فحص أطباء معالجون أفرادًا خضعوا للعلاج وبدوا أسوياء من الخارج، لكنهم على الأريكة كانوا في غاية الاضطراب والوهن، كانت لديهم مشكلات لكنها لم
تكن نفسية أو عصبية، كانت شيئًا آخر مختلف تمامًا.


هناك عدد من الفروق يمكن إجمالها بالتالي:

المرض النفسي تسبقه عادةً فترة من السواء، أما اضطراب الشخصية يبدأ في سن مبكرة.
اضطراب الشخصية مشكلاته متحدرة في عادات قديمة للتفكير والشعور، عكس المشكلات الدورية للمرض النفسي، والتي يكون الفرد مستبصرًا بها.
أظهرت واحدة من البحوث أن 67% من الذين يعانون اضطرابًا بالشخصية يعانون كذلك من
أمراض نفسية، وهي نسبة أكبر من نسبة انتشار الأمراض النفسية في المجتمع الطبيعي.


الشخصية personality :

ذلك الانتظام الداخلي للأجهزة النفسية- فسيولوجي للفرد، والتي تحدد توافقه الفريد في بيئته (  A، G)

 اضطراب الشخصية Personality Disorder: 

حالات نمائية تظهر في سن الطفولة أو المراهقة وتستمر في
 مرحلة الكهولة، وهي ليست سابقة لاضطراب نفسي آخر،
أو مرض دماغي، وإن كان من الممكن أن تسبق أو تتزامن مع اضطرابات نفسية أخرى. (منظمة الصّحة العالمية).

وضع الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع مجموعة من المؤشرات للدلالة على وجود الاضطراب:

  • عدم التحكم في الانفعالات
  • عدم مشاركة الآخرين.
  • عدم المرونة والمنطقيّة وأحيانًا الإحساس بالعجز.
  • الإحساس الدائم بالكرب Distress.

قُسّمت اضطرابات الشخصية إلى ثلاث مجموعات:

الفئة الأولى (أ):
تضم أنواع اضطرابات الشخصية التي تتصف بالغرابة والشذوذ، ويندرج تحتها ثلاث اضطرابات: البارانويدية، وشبه الفصامية، والفصامية النوع.

الفئة الثانية (ب):
تضم الشخصيات المضطربة التي يغلب على سلوكها وسماتها التهويل والمبالغة، وتقلب الانفعالات وعدم ثباتها. وتتضمن اضطرابات: النرجسية، المناهضة للمجتمع، الحديّة، الهستيرية.

الفئة الثالثة (ج):
يغلب على شخصيات هذه الفئة ظهور القلق والخوف بصورة واضحة ويندرج تحتها: اضطرابات الشخصية الاعتمادية، الوسواسية القهرية، التجنبية.

اضطراب الشخصية غير المحددة على نحو آخر …

   اضطراب الشخصية البارانويدية Paranoid PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب: 

  • الشك في الآخرين وسوء الظن بهم. 
  • يسيئون تفسير سلوك الآخرين ودوافعهم.
  • تزعجهم وتغضبهم أشياء صغيرة تافهة قد لا يدركها الآخرون.
  • يُسْقِطون أخطاءهم على الآخرين.
  • مستعدون للتنافر والشجار، كما أنهم سريعوا العداء ولا يصفحون عن الهفوات والزلات.

 :(DSM.IV-TR  2000) المعايير التشخيصية 

  • شك وانعدام ثقة في الآخرين حيث تفسر دوافعهم على أنها ضغينة، يبدأ في الرشد المبكر ويتضح في عدد من السياقات بأربعة أو أكثر:
  • يشك دون أساس كاف أن الآخرين يستغلونه، أو يؤذونه، أو يخدعونه.
  • مشغول بشكوك ليس لها سند حول ولاء أو إخلاص  أصدقائه.
  • يرغب عن الإفصاح للآخرين عن ذاته بسبب خوف ليس له مبرر أن المعلومات سوف تستخدم بشكل سيء ضده.
  • يثابر على حمل الضغائن، أي أنه لا يعفو عن الإهانات أو الإيذاءات.
  • يتصور وجود هجوم غير واضح على أخلاقه وسمعته ويسارع برد فعل غاضب أو هجوم مضاد.
  • لديه شكوك متكررة بدون دليل، تتصل بإخلاص الزوج.

نسب الانتشار:

0,5 – 2,5% من المجتمع العام
2-10% من المرضى المترددين على العيادات النفسية
الاضطراب أكثر وضوحاً في الذكور

 اضطراب الشخصية الفصامية Schizoid PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب: 

  • وجود نمط سائد من الانخلاع من العلاقات الاجتماعية،
  • ومحدودية في التعبير عن الانفعالات والعواطف في المواقف البينشخصية.
  • لديهم القدرة على تكوين علاقات ثابتة ولكنها لا تكون علاقات قوية حتى مع أعضاء الأسرة.
  • قليلًا ما يشعرون بالسعادة وقليلًا ما يرغبون في ممارسة أنشطة أو تعبيرات جنسية.

المعايير التشخيصية: 2000  DSM.IV-TR

نمط شامل من الانفصال أو الانخلاع من العلاقات الاجتماعية ومدى محدود من التعبير عن العواطف في المواقف البينشخصية، يبدأ في الرشد المبكر ويوجد في سياقات متباينة في أربعة أو أكثر.

  • لا يرغب ولا يستمتع بالعلاقات الاجتماعية الحميمة، بما في ذلك أن يكون عضوًا في أسرة. 
  • يختار الأنشطة الفردية دائمًا.
  • لديه ميل محدود -إن وجد- في أن تكون له علاقة جنسية مع آخر.
  • يسعد –إن حدث ذلك- بعدد قليل من الأنشطة.
  • يفتقر إلى الأصدقاء الحميمين أو أشخاص يثق بهم بخلاف أهله.
  • يبدو غير مبال بالثناء أو الانتقاد الذي يصدر من الآخرين. 
  • يبدي برودًا انفعاليًا أو تسطحا وانفصالًا في العواطف.

نسب الانتشار:

غير شائع بين المرضى المنومين المترددين على العيادات النفسية.
أكثر شيوعًا عند الذكور. 


اضطراب الشخصية فصامية النمط Schizotypal PD:

 الملامح الأساسية لهذا الاضطراب:

يقع على الخط الواصل ما بين الشخصية الحدية والفصام، ويرتبط بالفصام من عدة صور.
ويبدي هذا الاضطراب مجموعتين أساسيتين من الخصائص:

 1) الشعور الواضح بعدم الراحة من العلاقات البينشخصية، ونقص القدرة على تكوين علاقات حميمة مع الآخر.
2) تشوه أو اضطراب في الإدراك والمعرفة، والسلوك الشاذ وغريب الأطوار.


المعايير التشخيصية: 2000 DSM.IV-TR

نمط شامل من القصور الاجتماعي و البينشخصي يتسم بالتبرم الشديد من العلاقات وجود تحريفات معرفية أو إدراكية وأطوار غريبة للسلوك، تبدأ في الرشد المبكر وتظهر في سياقات متنوعة في خمسة أو أكثر من:

  • أفكار الإشارة (الأفكار المرجعية).
  • معتقدات غريبة أو تفكير سحري يؤثر على السلوك ولا يتسق مع المعايير الثقافية الفرعية له مثل الخرافات…
  • خبرات إدراكية غير معتادة، تشتمل على خداعات حسية بدنية.
  • تفكير وحديث غريبان.
  • التشكك والأفكار البارانويدية.
  • عواطف غير مناسبة أو مقيدة.
  • سلوك أو مظهر شاذ أو غريب.
  • يفتقر للأصدقاء الحميمين أو من يثق بهم.
  • قلق اجتماعي زائد لا يتلاشى مع الألفة.

نسب الانتشار:

الشخصية فصامية النمط
3% من المجتمع العام وللاضطراب صفة الدوام النسبي.
قد يتطور إلى فصام أو اضطراب ذهاني آخر.
الاضطراب أكثر انتشارًا لدى الذكور.


اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع Antisoocial PD:

الفئة الثانية (ب)

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب: 

  • تصادمهم الدائم مع المجتمع، الذي يتضح في عدم التزامهم بالقانون أو الأعراف. 
  • لديهم عدم استجابة انفعالية وعدم تحمل المسؤولية.
  • وجود مشكلات في العمل والتعرض لعقوبات مرورية و مشكلات زواجية حادة.
  • يتصفون بالكذب والغش والاحتيال.


المعايير التشخيصية  : 2000  DSM.IV-TR


أ- نمط شامل من عدم التقدير والانتهاك لحقوق الآخرين، يحدث من سن الخامسة عشر من العمر. يستدل عليه من ثلاثة أو أكثر من:
  • إخفاق في الالتزام في المعايير الاجتماعية المتعلقة بسلوكيات قانونية ونظامية.
  • الخداع يستدل عليه من تكرار الكذب والأسماء المستعارة للاحتيال على الآخرين وكسب مكاسب شخصية.
  • الاندفاعية والإخفاق في التخطيط للمستقبل. 
  • سهولة الاستثارة والعدوانية كما تظهر في القتال أو الإيذاء البدني.
  • انعدام المسؤولية الدائم، كما يظهر في إخفاقه المتكرر في الاحتفاظ بسلوك مهني مناسب.
  • عدم الإحساس بالندم كما يتضح باللامبالاة.
ب- يكون الفرد في الثامنة عشر من العمر على الأقل.

ج- يتوفر دليل على وجود اضطراب السلوك حدث قبل الخامسة عشر من العمر.



نسب الانتشار:

3% بين الذكور، و1% بين النساء.
يعتبر اضطراب ذا مسار مزمن.
أكثر شيوعًا بين الطبقات الاجتماعية الاقتصادية الدنيا. 



 اضطراب الشخصية الحدية Borderline PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب:
  • يتميزون بعدم الانشغال في القضايا الأساسية في الحياة كالأهداف، والقيم، والتوجه الجنسي، والاختيار المهني، ونمط الأصدقاء.
  • يميزهم ضعف التحكم في الاندفاع، وعدم الثبات الانفعالي بنفس درجة وجوده في الأشخاص المصابين بالاضطرابات المزاجية ، 
    لكن ما يميز الاضطرابات المزاجية في الشخصية الحدية أنها اضطرابات تفاعلية...


المعايير التشخيصية : 2000 DSM.IV-TR

 نمط شامل من عدم استقرار العلاقات البينشخصية، وصورة الذات، والعواطف، مع اندفاعية واضحة، يبدأ في الرشد المبكر. يوجد في سياقات متباينة بخمسة أو أكثر من:

  • جهود مضنية لتجنب الهجر الحقيقي أو المتخيل.
  • نمط من العلاقات البينشخصية غير المستقرة والمتوترة، يتسم بالتبديل بين المثالية المفرطة ومنتهى انعدام التقدير.
  • اختلال الهوية- تذبذب واضح ودائم في صورة الذات أو الإحساس بالذات.
  • الاندفاعية في مجالين على الأقل من المجالات التي تحمل في طياتها ضررًا للذات....
  • سلوك متكرر أو تلميحات، أو تهديدات بمحاولة الانتحار، أو سلوك مشوه للذات.
  • عدم استقرار وجداني ناتج عن حدة الاستجابة المزاجية.
  • مشاعر مزمنة بالخواء.
  • غضب عارم وغير ملائم وبدون مبرر، أو صعوبة التحكم في الغضب.
  • أفكار بارانويدية عابرة مرتبطة بالضغوط، أو أعراض انشقاقية حادة. 

نسب الانتشار:

2% تقريباً من المجتمع العام.
أقل اضطرابات الشخصية تحديدًا ووضوحًا.
أكثر انتشارًا بين النساء بنسبة 1:3 للرجال.


 اضطراب الشخصية الهستيرية Histrionic PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب: 

  • الانفعالية الزائدة والبحث عن الاهتمام، حيث يسعى الفرد لجذب انتباه الآخرين بطرق غير معتادة مثل: ارتداء ملابس زاهية الألوان أو غير متناسقة.
  • يبدو نمط سلوكهم دائمًا دراماتيكيًا ومثيرًا.
  • هؤلاء الأشخاص غالبًا ما يكونون استفزازيين ومغريين جنسياً.
  • لديهم ردود أفعال مبالغ فيها.
  • أكثر قابلية للإيحاء، ويسهل تنويمهم مغناطيسيًا.

المعايير التشخيصية 2000 DSM.IV-TR:

 نمط شامل من فرط الانفعالية والسعي للفت الانتباه، تبدأ في مرحلة الرشد المبكر وتوجد في سياقات متباينة، من خمسة أو أكثر من:

  • عدم الارتياح في المواقف التي لا يكون فيها بؤرة الاهتمام. 
  • يتميز تفاعله مع الآخرين في الغالب بسلوك جنسي يتسم بالإثارة أو الغواية غير الملائمة.
  • يظهر تبديلًا سريعًا وتعبيرًا ضحلًا لانفعالاته. 
  • يستخدم المظهر البدني بشكل دائم للفت الانتباه.
  • يظهر المأساوية الذاتية، والتكلف الدرامي، ويبالغ في التعبير عن انفعالاته.
  • قابل للإيحاء أي يتأثر بسهولة بالآخرين وبالظروف.
  • يعتقد أن علاقاته مع الآخرين حميمة أكثر مما هي عليه في الواقع.

نسب الانتشار:

2-3% من المجتمع العام.
10-15% في المرضى المترددين على العيادات النفسية.
شائع خاصة بين الإناث مقارنة بالذكور.


اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب: 

  • شعور مبالغ فيه بالعظمة والتضخيم والإحساس بالأهمية الذاتية، لكنهم مفرطوا الحساسية تجاه النقد.
  • يبالغون في تفخيم ذاتهم سواءً على المستوى السلوكي أو الخيالي.
  • لديهم حاجة شديدة إلى الإعجاب ويفتقرون إلى التعاطف مع الآخرين.
  • لا يحتملون المعاملة القاسية أبدًا.
  • كما يتوقع النرجسيون أن يكونوا محل إعجاب واحترام الجميع و يغضبهم و يحزنهم العكس.

المعايير التشخيصية 2000 DSM.IV-TR:

نمط شامل من الشعور بالعظمة والحاجة إلى كسب الإعجاب، وضعف التقمص العاطفي، يبدأ في الرشد المبكر ويوجد في سياقات متباينة ويستدل عليها بخمسة أو أكثر من:

  • تكلف الإحساس بعظمة وجلالة أهميته، يتوقع أنه الأكثر تفوقاً وأهمية.
  • مشغول بخيالات النجاح اللامحدود أو القوة والتفوق أو الجمال.
  • يعتقد أن ليس له نقيد ولا ندّ ولا يمكن فهمه.
  • لديه إحساس بالأهلية والجدارة وإحساس غير منطقي أن يلقى من الآخرين معاملة خاصة أو أن يذعنوا تلقائيًا لتوقعاته ورغباته.
  • يستغل الآخرين لتحقيق غاياته الخاصة.
  •  يبدي سلوكيات متعجرفة ومتغطرسة.
  • يحسد الآخرين غالباً أو يعتقد أن الآخرين يحسدونه.

نسب الانتشار:

محدود الانتشار وتقل نسبته عن 1% في أي مجتمع.
6% في العينات المدروسة إكلينيكيًا.
يشيع في الذكور أكثر من الإناث.

اضطراب الشخصية التجنبية Avoidant PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب: 

  • كف اجتماعي ومشاعر عدم الكفاية، وإحساس مبالغ فيه نحو التقييم السلبي، يشعرون بالنقص في مواجهة الآخرين.
  • يحجمون عن الانخراط في علاقات اجتماعية. كثيروا النقد للذات قليلوا الاعتبار والتقدير لأنفسهم.
  • ضعيفوا الثقة بالنفس، وتسيطر عليهم الحيرة عند اتخاذ أي قرار؛ لذلك يتجنبون أداء أي عمل جديد.

المعايير التشخيصية 2000 DSM.IV-TR:

نمط شامل من الكف الاجتماعي، ومشاعر بالعجز، والحساسية الزائدة للتقييم السلبي، يبدأ في مرحلة الرشد المبكر ويوجد في سياقات متباينة بأربعة أو أكثر من:

  •  يتجنب الأنشطة المهنية والتي تتضمن اتصالًا بينشخصيًا له دلالته بسبب مخاوفه من الانتقاد وعدم التقبل.
  • عازف عن الاندماج مع الناس ما لم يتأكد من أنهم يحبونه.
  • يبدي تحفظًا للانخراط في علاقات حميمة بسبب خوفه من الخزي.
  • مشغول البال دومًا في أن يكون منتقدًا أو مرفوضًا في المواقف الاجتماعية.
  • مثبط الهمة في المواقف البينشخصية الجديدة بسبب شعوره بالعجز.
  • يرى نفسه غير كفء اجتماعيًا أو غير جذّاب شخصيًا، أو أقل شأنًا من الآخرين.
  • يكره بشكل غير عادي الإقدام على أي مجازفات شخصية أو الاشتراك في أي أنشطة جديدة بسبب ما قد تحمله له من حرج  أو ارتباك.

نسب الانتشار:

0,5 -2% من المجتمع العام.
10% من المترددين على العيادات النفسية.
أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال. 


اضطراب الشخصية الاعتمادية Dependent PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب:

يركز وصف الإصدار الرابع من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية على عرضين أساسيين:
  • وجود حاجة شاملة ومبالغ فيها من قبل الفرد لأن يكون محل رعاية الآخرين واهتمامهم.
  • الارتباط القوي بالآخرين، والطاعة العمياء لهم، والخوف من الانفصال.

المعايير التشخيصية 2000 DSM.IV-TR:

حاجة شاملة لأن يجد الاهتمام مما يؤدي إلى سلوك خضوعي ومخاوف من الانفصال، تبدأ مع الرشد المبكر وتوجد في سياقات متباينة ويستدل عليها بخمسة أو أكثر من:
  • لديه صعوبة في اتخاذ قرارات الحياة اليومية بدون قدر زائد من النصح.
  • يحتاج من الآخرين أن يتولوا المسؤولية عن معظم المجالات الرئيسية في حياته.
  • لديه صعوبة في التعبير عن عدم اتفاقه مع الآخرين؛ بسبب الخوف من فقدان المساندة.
  • لديه صعوبة في بدء أو عمل أشياء تخصه شخصيًا؛ بسبب ضعف ثقته في أحكامه وقدراته.
  • يبذل كل ما في وسعه للحصول على الرعاية والمساندة من الآخرين لدرجة التطوع بأشياء غير سارة.
  • يشعر بعدم الارتياح وانعدام الحيلة عندما يكون بمفرده؛ لخوفه من عدم القدرة على رعاية نفسه. 
  • يبحث بإلحاح عن علاقة أخرى كمصدر للرعاية عندما تنقضي واحدة من علاقاته.

نسب الانتشار:

أكثر الاضطرابات شيوعًا على وجه العموم.
أكثر انتشارًا بين النساء مقارنة بالرجال. 


اضطراب الشخصية الوسواسية Obsessive-compulsive PD:

الملامح الأساسية لهذا الاضطراب: 

  • الانشغال بالترتيب والكمال والضبط العقلي والعلاقات البينشخصية على حساب المرونة والانفتاح والكفاءة.
  • هم نزّاعون إلى الكمال الذي قد يجعلهم عاجزين عن إتمام المطالب.
  • متصلبون غير قادرين على التعبير عن المشاعر الرقيقة والدافئة.
  • لا يحبون المستجدات أو تغيير روتين الحياة.

المعايير التشخيصية 2000  DSM.IV-TR:

نمط شامل من الانشغال بالترتيب والكمال، تبدأ في مرحلة الرشد المبكر وتوجد في سياقات متباينة بأربعة أو أكثر من:

  • مشغول بالتفاصيل أو القواعد أو القوائم، والترتيب والتنظيم والمواعيد لدرجة يفقد معها الغاية الرئيسية للنشاط.
  • يظهر نزعة للكمال تعيقه عن إتمام المهمة.
  • يكرس ذاته إلى حد مفرط للعمل والإنتاجية لدرجة يستبعد معها الأنشطة الأخرى.
  • يقظ الضمير إلى حد مفرط، ومدقق وغير مرن حول الأمور الأخلاقية، أو المعايير أو القيم.
  • غير قادر على طرح الأشياء البالية أو التافهة حتى عندما لا يكون لها أي قيمة وجدانية. 
  • يكره تفويض الآخرين في أداء مهام أو العمل معهم ما لم  يذعنوا لأسلوبه في عمل الأشياء بالتمام والكمال.
  • يتصف بالتصلب والمعاندة.
  • يتبع أسلوبًا مفعمًا بالبخل في الإنفاق، وينظر للنقود على أنها وجدت لتدخر لكوارث المستقبل.

نسب الانتشار:

1% في المجتمع العام.
3-10% بين المترددين على العيادات النفسية.
تبلغ نسبته بين الرجال ضعف نسبته بين النساء.

اضطرابات الشخصية غير المحددة على نحو آخر…

 اضطراب الشخصية الاكتئابية Depressive PD:

  • مزاج عام تسيطر عليه الكآبة والهم واعتقادات بعدم الكفاءة مع النقد واللوم.
  • متشائم ومستغرق بالشعور بالذنب، حاضن ومانح للانزعاج والقلق.
 
اضطراب الشخصية السلبية العدوانية PassiveAggressive PD:

توحي السلبية بعدم الرغبة في القيام بعمل والكسل والبلادة والاعتماد على الآخرين، ويفهم من السلبية العدوانية التحريض والعدائية وحمل الكراهية، منتقد جدًا وحاقد ومجادل.

اضطرابات الشخصية غير المحددة على نحو آخر....

 اضطراب الشخصية السادية Sadistic PD: 

نمط مثابر من القسوة والإذلال والسلوك العدواني. استخدام القسوة الجسدية أو العنف بغرض فرض سيطرته في علاقة.
إذلال الآخرين والحط من قدرهم على مرأى ومسمع من غيرهم.

 اضطراب الشخصية الانهزامية Self-defeating PD: 

  • نمط مثابر من سلوك انهزام الذات.
  • اختيار أشخاص أو مواقف تقوده أو تسبب له الإحباط،.
  • يرفض فرص الاستمتاع المشروع مع قدرته عليها.
  • يستجيب للأحداث الشخصية الإيجابية بالاكتئاب أو الشعور بالذنب أو بسلوكيات تسبب له الألم مثل التعرض لحادث.

كيف تنشأ اضطرابات الشخصية؟

يعد النموذج البيولوجي / النفسي / الاجتماعي أكثر النماذج مناسبة لشرح اضطراب الشخصية.
وصف أكيسكال Akiskal, 1991 الشخصية بأنها دمج أو مزاوجة بين الخصائص البيولوجية والصفات النمائية، فعادة ما يكون هناك تفاعل بين العوامل البيئية والحالة البيولوجية للمزاج.


العوامل البيولوجية:
  • التنظيم المعرفي الإدراكي (Cognitive/Perceptual Organization)
  • الاندفاعية / العدوان (Impulsivity/Aggression')
  • عدم الثبات أو الاستقرار العاطفي (Affective Instability)
  • نظرية العلاقات بالموضوع  +   نظرية التعلّق

العوامل النفسية / الاجتماعية.

النموذج البيولوجي / النفسي / الاجتماعي:

ثلاثة عناصر رئيسيّة لخصها باريس  paris 1993 في هذا النموذج :

  •  سمات الشخصية أو خصائصها المزاجية ذات مكوّن وراثي قوي.
  • خبرات الطفولة السالبة تضع الفرد في خطر الإصابة باضطراب الشخصية. 
  •   كل من التغييرات الاجتماعية،، وعدم التكامل الاجتماعي، والتصدّع الأسري، ،وضعف الارتباط بالمجتمع والجماعة أيضًا تضع الفرد في خطر الإصابة باضطراب الشخصية.

اســتراتيجيّـــات التدخل العــــــــــــلاجي

 تتضمن الأهداف العلاجية:

  • تحكمًا متزايدًا في الاندفاعية وتحمل المشاعر.
  • تطوير علاقات تفاعلية مستقرة.
  • القدرة على تعديل الحالة الوجدانية.

العلاج السيكودينامي:

كانت إسهامات كيرنبرج  Kernberg, 1993 هي الأبرز في العلاج الدينامي لاضطراب الشخصية.
كان علاجه النفسي التعبيري   Expressive Psychotherapy للعملاء يؤكد على ثلاثة عوامل أولية:
 التفسير، والحفاظ على الحياد، وتحليل التحوّل.
يقوم محور العلاج على الكشف عن الصراعات التنفيسية الداخلية وحلها.


الــعــلاج الـمعرفي:

الافتراض الأساسي في هذا العلاج ينصب على وجود خطأ في التفكير هو المسؤول عن سلوك المرضى وانفعالاتهم.
ينظر منحى بيك     (Beck, Freeman, & Associates, 1990)  إلى التشوهات المعرفية كأساس للاضطراب الانفعالي في اضطرابات الشخصية، ويعتقد أنّ هناك ثلاثة فروض تنطبق تمامًا على العملاء:

  • العالم خطير وحقود.
  • أنا بلا قوة وعرضة للانجراح.
  • أنا غير مقبول أساسًا.

ويُعد المنحى العام لبيك أحد مناحي (الاكتشاف الموجه)   Guided discovery حيث يتعاون المعالج والعميل للحصول على بيانات جديدة، ويضع تأكيدًا إضافيًا لـ:

العلاج

  • تطوير أهداف سلوكية عيانية.
  • تحسين التحكم الانفعالي.
  • تقوية إحساس العميل بالهوية.

العلاج السلوكي الجدلي
Dialectical Behavior Therapy:

الركيزة الأساسية للعلاج السلوكي الجدلي هي التقبل والاستحسان Acceptanc                    
للأفراد وخبراتهم.


وطبقاً للعلاج يكون التقبل وحده غير كاف لتحقيق الشفاء، ويجب أن يتوازن.
فاستخدم مصطلح الجدلي للدلالة العملية على التفاعل بين التقبل والتغير.  


العلاج السلوكي الجدلي
Dialectical Behavior Therapy:

يتكون من مرحلة واحدة مسبقة وثلاثة مراحل علاجية:

أولًا: مرحلة ما قبل العلاج ...

تهدف إلى تهيئة المريض والتعرف على الاحتمالية المرتفعة لفهم الاضطراب ومآله، والغرض الهام من هذا إكساب المريض قدرة أفضل على التواصل.

ثانيًا: المرحلة العلاجية الأولى: ...

تشتمل على عدة مكونات تتضمن الأهداف المبكرة للتغيير على خفض وتقليص السلوكيات المرافقة للاضطراب، وزيادة المدى الكلي للمهارات السلوكية / الانفعالية مثل: تحمل التوترات والضغوط، والقدرة على الاستمتاع. 

ثالثًا: المرحلة العلاجية الثانية... 

ترتكز على تذكر وتقبل صدمات الماضي دون وجود غضب، أو لوم الذات، أي تتوجه مباشرة نحو زملة اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة
 Post – Traumatic Stress Syndrome 

رابعًا: المرحلة العلاجية الثالثة...

تركيب أو توليف الخبرة Synthesi  والتي تركز على زيادة احترام الفرد لذاته، وتحقيق أهداف استقلالية، والتكامل وإنهاء العلاج.

العلاج الدوائي..

اتجهت البحوث النفسية الدوائيّة لاضطراب الشخصية إلى التركيز على ثلاثة مجالات متمايزة للأنماط السلوكيّة:
  • عدم الاستقرار الوجداني.
  • الظواهر الذهنية العابرة.
  • السلوك الاندفاعي العدواني.

  وقد درس تأثير عدد من العقاقير بما في ذلك المهدئات العصبية، ومضادات الاكتئاب، والمهدئات الصغرى، والعقاقير المضادة للتشنجات، و أملاح الليثيوم (Links, Steiner, Boiage, & Irwin , 1990)


تـــــــــمّ بحمــــد اللّـــه
تقبــــــلّوا  تحيّــاتي


 twitter :@FatimaAbourched
Fatima-abo11@hotmail.com
0544602838
تبرع سريع