مفاز

مركز خدمات تربوية وتعليمية مساندة للمدرسة في تحقيق أهدافها وموجهة لمساعدة جميع فئات الطلاب الراغبين في الارتقاء بمستوياتهم التحصيلية، وتحقيق توافقهم الذاتي والاجتماعي، وقناة لمساعدة الطلاب بشكل علمي تخصصي ودقيق يسهم في مساعدتهم على تحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي، والتغلب على ما يواجهونه من صعوبات تحصيلية تربوية وغيرها.
                                         
الهدف العام من البرنامج:
تطوير مهارات الطلاب (من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام) التعليمية الأساسية في ضوء احتياجاتهم الدراسية بما يحقق إتقانهم لتلك المهارات وتحسين أداؤهم التحصيلي.

أهداف البرنامج:

1-  تمكين الطلاب المتأخرين دراسيا ومتوسطي التحصيل من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام من الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي وإثراء جوانب التقدم العلمي للطلاب المتفوقين . 
2-  مساعدة الطلاب الفقراء المحتاجين إلى جهود تعليمية أو تربوية أو إرشادية تسهم في تحسين أداؤهم الدراسي وتحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي مع البيئة المدرسية والمجتمع. 
3- المساهمة في حل مشاكل النطق، ومعالجة مخارج الحروف وصعوبات التعلم للأطفال من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام . 
4- إقامة ورش عمل لتعزيز بعض المهارات لدى الطالبات من من الاسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام. 
5- توفير غرف دراسية جماعية وفردية داعمًا لطالبات المرحلة الثانوية. 
6- المساهمة في توظيف الفتاة السعودية والحد من البطالة.
7- التوعية التربوية للأمهات والآباء من الأسر ذوات الدخل المحدود والأيتام. 
 

مبررات البرنامج:

1- عدم وجود مراكز للخدمات التربوية في المحافظة ، والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المخالفة للأنظمة والتعليمات والمستغلة للحالات المستعجلة والمضطرة. 
2- إتاحة الفرص لـ( ذوي الدخل المحدود ، منسوبي الضمان الاجتماعي ، منسوبي برنامج وفاء التابع لوزارة التعليم ) بالانضمام للبرنامج برسوم مخفضة أو مجانية. 
3-  المساهمة في توظيف الخريجات السعوديات (من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام) في مجال التعليم كأولوية وطنية تحت رؤية 2030 بهدف تخفيض معدل البطالة وإكسابهن الخبرة . 
 

الجانب الإبداعي للبرنامج:

1- التنويع في المؤثرات التعليمية الهادفة التي تستخدمها لمعلمة للوصول إلى نتائج أفضل بعيدًا عن الطريق التقليدية.
2- تدريب جميع الخريجيات على يد مشرفات قسم الاشراف التربوي في ادارة التعليم.
3- مركز شامل للطلاب العاديين وطلاب صعوبات التعلم.
4-  تواصل معلمة البرنامج مع معلمة الطالب/ة في المدرسة بشكل مستمر للتعاون في رفع مستوى الطالبة/ة.
5- وجود فصل تحفيزي مجهز بأدوات تعليمية وترفيهية تساعد الطلبة على سرعة إنهاء المهام المطلوبة بإتقان.
6- وجود حافلات مجانية لنقل الطلاب من وإلى المركز.


المخرجات المتوقعة:

1- فتح 7 فصول دراسية لطلاب التعليم العام بمعدل 5 طلاب في الفصل.
2- فتح 4 فصول للطلاب ذوي صعوبات التعلم بمعدل 4 طلاب في كل فصل.
3- فتح 3 فصول للطلاب ذوي صعوبات النطق والتخاطب بمعدل طالبين في كل فصل.
4- فتح فصلي تأسيس بمعدل 6 طلاب في كل فصل.
5- تقديم ورشة في لإاملاء.
6- تقديم ورشة في جدول الضرب.
7- تقديم ورشة في الخط العربي.
8
- تقديم توعوية تربوية لأسر الأطفال الملتحقين بالبرنامج. 


الآثار المتوقعة (المستفيدون):

1-  استفادة 35 طالب من طلاب التعليم العام.
2- استفادة 16 طالب من طلاب صعوبات التعلم من برنامج مفاز.
3- استفادة 6 طلاب من ذوي صعوبات النطق والتخاطب.
4- استفادة 12 طالب/ة من فصول التأسيس.
5- استفادة 50 طالبة من ورشة الإملاء.
6- استفادة 50 طالبة من ورشة جدول الضرب.
7- استفادة 50 طالبة من ورشة الخط العربي.
8- استفادة 80 أسرة تابعة للمركز من التوعية التربوية المقدمة لهم.
 
 

الخدمات  والبرامج المصاحبة:

1- تقديم حفل بمناسبة تقدّم مستوى الطالبات.
2- تعزيز قيمة القراءة (تحدي القراءة العربي).
3- تقديم نشاط (سلامة الأطفال غايتنا).
4- تقديم ورشة عمل لجدول الضرب (ألعب واتعلم).
5- تقديم ورشة عمل لتنمية مهارات الإملاء.
6- تقديم ورشة عمل في للخط العربي.
7- تعزيز قيمة السلامة (أسبوع المرور ).
8- تعزيز قيمة الولاء والانتماء (ذكرى البيعة ).
9- تعزيز قيمة الرفق (اليوم العالمي للمسنين ).
10- نشر الوعي الصحي (يوم الصحة ).
11- نشر الوعي البيئي (يوم البيئة ).
12- الإعتزاز بلغتنا الأم (يوم اللغة العربية ).
13- تعزيز قيمة المواطنة ( اليوم الوطني).
14- تعزيز قيمة العلم والتعليم (يوم المعلم ).


البوم الفيديو
تبرع سريع