الهدف العام من البرنامج:
تطوير مهارات الطلاب (من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام) التعليمية الأساسية في ضوء احتياجاتهم الدراسية بما يحقق إتقانهم لتلك المهارات وتحسين أداؤهم التحصيلي.
أهداف البرنامج:
1- تمكين الطلاب المتأخرين دراسيا ومتوسطي التحصيل من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام من الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي وإثراء جوانب التقدم العلمي للطلاب المتفوقين . 2- مساعدة الطلاب الفقراء المحتاجين إلى جهود تعليمية أو تربوية أو إرشادية تسهم في تحسين أداؤهم الدراسي وتحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي مع البيئة المدرسية والمجتمع. 3- المساهمة في حل مشاكل النطق، ومعالجة مخارج الحروف وصعوبات التعلم للأطفال من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام . 4- إقامة ورش عمل لتعزيز بعض المهارات لدى الطالبات من من الاسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام. 5- توفير غرف دراسية جماعية وفردية داعمًا لطالبات المرحلة الثانوية. 6- المساهمة في توظيف الفتاة السعودية والحد من البطالة.7- التوعية التربوية للأمهات والآباء من الأسر ذوات الدخل المحدود والأيتام. مبررات البرنامج:
1- عدم وجود مراكز للخدمات التربوية في المحافظة ، والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المخالفة للأنظمة والتعليمات والمستغلة للحالات المستعجلة والمضطرة. 2- إتاحة الفرص لـ( ذوي الدخل المحدود ، منسوبي الضمان الاجتماعي ، منسوبي برنامج وفاء التابع لوزارة التعليم ) بالانضمام للبرنامج برسوم مخفضة أو مجانية. 3- المساهمة في توظيف الخريجات السعوديات (من الأسر ذوات الدخل المحدود أو الأيتام) في مجال التعليم كأولوية وطنية تحت رؤية 2030 بهدف تخفيض معدل البطالة وإكسابهن الخبرة .
الجانب الإبداعي للبرنامج:
1- التنويع في المؤثرات التعليمية الهادفة التي تستخدمها لمعلمة للوصول إلى نتائج أفضل بعيدًا عن الطريق التقليدية.
2- تدريب جميع الخريجيات على يد مشرفات قسم الاشراف التربوي في ادارة التعليم.
3- مركز شامل للطلاب العاديين وطلاب صعوبات التعلم.
4- تواصل معلمة البرنامج مع معلمة الطالب/ة في المدرسة بشكل مستمر للتعاون في رفع مستوى الطالبة/ة.
5- وجود فصل تحفيزي مجهز بأدوات تعليمية وترفيهية تساعد الطلبة على سرعة إنهاء المهام المطلوبة بإتقان.
6- وجود حافلات مجانية لنقل الطلاب من وإلى المركز.
المخرجات المتوقعة:
1- فتح 7 فصول دراسية لطلاب التعليم العام بمعدل 5 طلاب في الفصل.2- فتح 4 فصول للطلاب ذوي صعوبات التعلم بمعدل 4 طلاب في كل فصل.
3- فتح 3 فصول للطلاب ذوي صعوبات النطق والتخاطب بمعدل طالبين في كل فصل.
4- فتح فصلي تأسيس بمعدل 6 طلاب في كل فصل.
5- تقديم ورشة في لإاملاء.
6- تقديم ورشة في جدول الضرب.
7- تقديم ورشة في الخط العربي.
8- تقديم توعوية تربوية لأسر الأطفال الملتحقين بالبرنامج.
الآثار المتوقعة (المستفيدون):
1- استفادة 35 طالب من طلاب التعليم العام.
2- استفادة 16 طالب من طلاب صعوبات التعلم من برنامج مفاز.
3- استفادة 6 طلاب من ذوي صعوبات النطق والتخاطب.
4- استفادة 12 طالب/ة من فصول التأسيس.
5- استفادة 50 طالبة من ورشة الإملاء.
6- استفادة 50 طالبة من ورشة جدول الضرب.
7- استفادة 50 طالبة من ورشة الخط العربي.
8- استفادة 80 أسرة تابعة للمركز من التوعية التربوية المقدمة لهم.
الخدمات والبرامج المصاحبة:
1- تقديم حفل بمناسبة تقدّم مستوى الطالبات.
2- تعزيز قيمة القراءة (تحدي القراءة العربي).
3- تقديم نشاط (سلامة الأطفال غايتنا).
4- تقديم ورشة عمل لجدول الضرب (ألعب واتعلم).
5- تقديم ورشة عمل لتنمية مهارات الإملاء.
6- تقديم ورشة عمل في للخط العربي.
7- تعزيز قيمة السلامة (أسبوع المرور ).
8- تعزيز قيمة الولاء والانتماء (ذكرى البيعة ).
9- تعزيز قيمة الرفق (اليوم العالمي للمسنين ).
10- نشر الوعي الصحي (يوم الصحة ).
11- نشر الوعي البيئي (يوم البيئة ).
12- الإعتزاز بلغتنا الأم (يوم اللغة العربية ).
13- تعزيز قيمة المواطنة ( اليوم الوطني).
14- تعزيز قيمة العلم والتعليم (يوم المعلم ).