أماز

مشروع تثقيفي يقوم على تمكين الفتاة من عمر 12 عامًا وحتى 18 عام من إتقان المهارات الشخصية اللازمة في مجالات متعددة تتخلص في: المساهمات المجتمعية، والقيادة والتفكير الإبداعي، ورفع المسؤولية القيمية لديها عن طريق البرنامج التدريبة والورش التأهيلية خلال الفصل الدراسي.​
الهدف العام: 
يهدف إلى إكساب الفتاة المهارات الشخصية والفنية في مجالات متعددة تتلخص في المساهمات المجتمعية وتنمية الحس الإبداعي ورفع المسؤولية القيمية .

أهداف البرنامج:

1- المساهمة في توظيف الفتاة السعودية والشباب السعودي والحد من البطالة. 
2- إكساب الفتاة المهارات الشخصية من خلال التنمية الذاتية، والإسهامات المجتمعية، والمهارات القيادية، والتفكير الإبداعي. 
3- رفع مستوى الوعي لدى الفتاة في تحقيق القيم الحياتية. 
4- توفير بيئة جاذبة وداعمة للفتيات وفق المرحلة العمرية. 


مبررات النجاح:

1- عدم وجود برامج رائدة للفتيات في محافظة الرس. 
2- افتقار المحافظة لوجود برنامج قيمي يضمن للفتاة الالتحاق بالخطة كاملة. 
3- دمج التدريب بالترفيه والممارسة. 
4- تقف محاوره على قاعدة شرعية مؤصلة. 
5- ضعف وجود برامج تدريبية ترفيهية تعتني بالفتيات من عمر (12-18 عام). 
6- قلة البرامج التي تتركز على قاعدة شرعية مؤصلة. 
7- إتاحة الفرص لملتحقي الضمان الاجتماعي بالانضمام للبرنامج برسوم مخفضة أو مجانية. 
8- ارتفاع نسبة الخريجات العاطلات عن العمل والسعي لتأهيلهم وتوظيفهم. 

المخرجات المتوقعة:

1-  تقديم لقاء تثقيفي يهتم بالجانب الفكري ويساهم في تنمية روح المواطنة لدى (60) فتاة عن طريق الإسهامات المجتمعية. 
2- تقديم دورة تدريبية في المجال النفسي تساهم في تعزيز ثقة(30) فتاة وتكسبها مهارة التغلب على مشكلاتها وتحسين قدراتها. 
3- تقديم دورتين تعتني بالجانب الاجتماعي بمعدل دورة في كل فصل دراسي. 
4- تقديم دورتين تعتني بالمجال التقني بمعدل دورة في كل فصل دراسي.  
5- تقديم أربع دورات تثقيفية تساهم في اكساب (60) فتاة مهارات خاصة في تطوير الذات. 
6- تقديم خمس برامج تدريبية تساعد (60) فتاة على تطوير قدرتها المهارية في القيادة. 
7- إقامة رحلتين تعزز جانب التعاون ورفع حس المسؤولية عن طريق دمج التدريب في الترفيه. 
8- بناء المجال القيمي لعدد (60) فتاة عن طريق التربية بالواقع. 

الجانب الإبداعي:

1- ربط مضامين الدورات واللقاءات بالتطبيقات الواقعية. 
2- رسم الفتاة لخطتها الشخصية مستقبلًا. 
3- مزج التدريب بالجانب القيمي والترفيهي.  
4- البرنامج الوحيد الذي يخدم الفتاة من جميع الجوانب ويقدمه لها من خلال اللقاءات والدورات. 
 5- التدريب بالممارسة والمحاكاة. 
6- تنوع مجالات البرنامج وآلية التدريب بين الفني والتقني والتدريب بالواقع. 


الآثار المتوقعة:

1- إكساب (60) فتاة المهارات الشخصية من خلال ستة ورش عمل تساهم في التنمية الذاتية والإسهامات المجتمعية خلال فصل دراسي. 
2- يستفيد (30 )فتاة من دورة المجال النفسي في قدرتها على التغلب على مشكلاتها وتحسين قدراتها. 
3- يستفيد من دورات الجانب الاجتماعي (60) فتاة في تنمية المهارات الاجتماعية. 
4- تنمية الجانب التقني عند (60) فتاة من خلال دورات التصميم. 
5- تخريج (60) فتاة تمتلك القدرة على المهارات القيادية. 
6- تحقيق قيمة التعاون ورفع حس المسؤولية لدى (60) فتاة من برنامج التدريب في الترفيه. 
7- يستفيد (60) فتاة من برنامج المجال القيمي وغرس القيم الدينية عن طريق التربية بالواقع. 
8- توظيف سبع موظفات بمكافئات شهرية. 
9- تنمية الحسّ الإبداعي لـ(30) فتاة من خلال الدورات وورش عمل التفكير الإبداعي وحل المشكلات خلال فصل دراسي. 
10- صقل شخصية (٣٠) فتاة بالمساهمات المجتمعية من خلال الرحلات واللقاءات بالفصل الدراسي. 


البرامج والدورات التدريبية:

مجال تطوير الذات : 
الخط العربي - الإلقاء والخطابة - المسرح - الثقة بالنفس - آداب الحوار - فنون الاتصال - فن التعامل

المجال الفني : 
الأزياء والتصميم - التصوير - التجميل - فن الديكوباج  - الديكور - المسرح - الزراعة

مجال الحاسب : 
الفوتوشوب - التصميم بتطبيقات الهواتف الذكية - المونتاج البسيط - برامج مايكروسوفت أوفيس - شبكات التواصل الاجتماعي - المعاملات البنكية - التسوق الإلكتروني - معالجة الصور 


البوم الفيديو
تبرع سريع