المناعة الفكرية وإدارة الذات

 

 

المناعة الفكرية وإدارة الذات

 

د. ريم زيد الزيد

 

دكتوراه توجيه وإرشاد نفسي
رئيس إدارة التوجيه الطلابي في إدارة تعليم القصيم
عضو الرابطة العرية للإرشاد والعلاج النفسي
عضوة في عدد من الجمعيات التنموية والأهلية
مصممة لأكثر من 30 مبادرة تطوعية
مستشارة في مركز أشار في الجمعية التنموية بالرس

____________________________________________________________________________

 

 

محاور الجلسة

جعل الصحة النفسية والرفاهية للجميع أولوية عالمية.

-مفهوم المناعة الفكرية.
-لماذا نحن بحاجة للمناعة الفكرية.
-ركائز المناعة الفكرية الفعالة.
-مهارات المناعة الفكرية .
-خطوات وقواعد علمية لبناء المناعة الفكرية.
-معوقات تؤثر بالمناعة الفكرية.
-مفهوم إدارة الذات.
-أهمية إدارة الذات.
-الملكات الأربع لإدارة الذات.
-نتائج استخدام مهارات إدارة الذات.

 

المناعة الفكرية:

 

هي منظومة فرضية داخلية، تحدد طريقة الفرد في التعامل مع المواقف، وتجعله يوظف المقاومة الذاتية لديه، وتفكيره المستقل، والثبات في طريقة التعامل، والنظرة البعيدة للأمور والأحداث، لينتج وجهة نظر أو فلسفة شخصية يكون دورها وقاية الفرد من الوقوع في الخطأ، أو حمايته من التقليد الأعمى في التعامل مع المشكلات المختلفة التي يتعرض لها.

وهو ايضا حماية فكر أفراد المجتمع من المؤثرات التي تنحرف بهم عن الفكر الصحيح, وذلك من خلال إكساب مهارات المناعة الفكرية (مهارة تنظيم الأفكار، مهارة الاستنباط، مهارة الاستقراء، مهارة تحليل الأفكار، مهارة تقييم الآراء، مهارة الموضوعية، مهارة الحجة المنطقية، مهارة الصمود، مهارة دحض الأفكار السلبية وغيرها) .

 

لماذا نحن بحاجة للاهتمام بالمناعة الفكرية؟

•غياب التربية الفكرية قد ينتج حالة من  الاستسلام لكل فكرة، وهذا ذوبان غير محسوب النتائج ، كما أنه قد ينتج حالة من الانغلاق عن كل الأفكار، وهذا تطرف بغيض يفصل الأبناء عن  الحياة.
•ولأننا في زمن الانفتاح التقني غير محسوب النتائج
•ولأن تكوين النظام المناعي الخاص بنا هي مهمة دقيقة تحتاج - بعد عون الله تعالى - لكثير من التدريب والإرادة والعمل. 
•التحدي الذاتي ، وتحديات الحياة المعاصرة
•ضعف اهتمام القائمين في الحقل التربوي بالبناء الفكري
•فقدان القدوة الحسنة
•غياب الرؤية القيمية المستقبلية في بعض البرامج

 

الحاجة لجهاز مناعي فكري

 

•تتكون شخصية الإنسان الفكرية من الأفكار التي يقبلها.

•لابد من وجود قانون يتبعه المرء ليضبط قبول أو رفض الأفكار من حوله.

•إذا لم يملك  الإنسان هذا القانون فسيقبل كل جديد بدون وعي للأفكار الخاطئة.

•كما يمكن أن يعرض الإنسان عن الكثير من الأفكار الجديدة والجيدة والتي قد تؤثر على صحته النفسية.

 

هل نعرف أنفسنا ومن حولنا؟

معرفة عاديه - واقع عادي - مناعة هشة

معرفة عميق - تلبي الأحتياجات وتتلاءم مع الشخصية - مناعة ذكية

  • معرفة الاحتياج
  • معرفة نمط التفكير
  • معرفة الاهداف والأمنيات
  • معرفة الأهتمامات
  • معرفة المشاكل والصعوبات

 

هل نعرف أنفسنا ومن حولنا؟

تذكر أن الصعوبة التي تواجهك في مرحلة ما قد تتحول إلى نقطة ضعف قد لا تستطيع تجاوزها والتعامل معها.

الوعي بوجود الصعوبات هو الخطوة الأولى في التعامل معها والتخلص منها.

 

ركائز المناعة الفكرية الفعالة:

 

1- متمحور حول القيم والمبادئ

2- مرتبطة بالفكر والسلوك والشعور

3- متجددة ولو تغيرت الظروف والمعطيات

4- مستمرة مدى الحياة

 

فكرة المناعة الفكرية:

 

تربة المناعه
______________


 تأسيس دعامة وقائية داخلية عن طريق تربية المستمرة لأنفسنا.

نمط حياة مناعي
_________________

خلق نمط حياة واع  التربية من خلال المناعة والمناعة من خلال التربية.



مجتمع أكثر وعيا
_________________

 كلما زاد الأفراد المدعمون بنظام مناعي فكري داخلي كلما كان المجتمع أكثر بعدًا عن التشوهات الفكرية.

 

ماذا عن جهازك المناعي الخاص بك ؟


"لن تستطيع خلق مناعة فكرية معتدلة إذا كنت تنتهج موقفًا متطرفًا في الانفتاح أو الانغلاق"


الجهاز المناعي الفكري الخاص بنا يعني :

 

1- الأستقراء

2-الأستنباط

3-التحليل

4- التقييم

5-الموضوعية

كيف تتكون المهارة ؟
هذه هي المراحل الأربعة التي نمر منها لتعلم واكتساب مهارة جديدة :

1-لا أعرف ولا أستطيع
لا أعرف المهارة ولم أنتبه أنني أحتاج إليها

2- أعرف ولا أستطيع
أعرف ماذا أحتاج لكنني لم أتدرب عليه.

3- أعرف و أستطيع
تدربت لكنني أحتاج لمزيد من التكرار لتصبح سهلة علي.

4- أتقنها دون أن أشعر
أنا ماهر ومتكمن من المهارة وأكررها بسرعة وسهولة وعفوية. 


خطوات اكتساب المهارة الجديدة :

1- ثق بنفسك.
2- غير أفكارك.
3- تعلم أكثر.
4- تذكر أنك تستطيع.
5- لاحظ تطورك.
6- ركز على التقدم.
7- أحرص على البحث المستمر.
8- خصص الوقت المناسب.
9-أستمر.
10- كرر ماتعلمت.

إضائة:

سُئل ابن المقفع:
مَن الذي أدبك كل هذا الأدب؟
فأجاب: نفسي
فقيل له: أيؤدب الإنسان نفسه بغير مؤدِّب؟
فأجاب: كيف لا، كنتُ إذا رأيت في غيري حسناً تبنيته، وإن رأيت قبيحًا أبيته، بهذا أدّبتُ نفسي.

كوّن مناعتك الفكرية ! (خطوات نحو المناعة الفكرية السليمة)

1-قوة المعرفة.
2- اقرأ ثم اقرأ.
3- ابحث وتعلم.
4- الإعتدال والوسطية.
5- السعي نحو التوازن.
6- الانفتاح مع الحفاظ على الهوية.
7- الحكمة صالة المؤمن.
8- أخلاقيات الاختلاف.

 المناعة الفكرية ( مهارات تربوية وخطوات عملية )
.

الجهاز المناعي:

تعزيز قيمة الذات.

تمييز وقيادة الاحتياجات.

الارتباط بالمعنى الأسى لوجودنا.


تربية أخلاقيات المناعة الفكرية:

تربية القيم والرقابة الذاتية.

الاعتدال والوسطية.

المرونة الذكية.

الانفتاح مع الحفاظ على الهوية.

أخلاقيات الاختلاف.


تربية الحس النقدي الفعال:

التساؤل وطرح الأسئلة.

التفكير الناقد اللماح .

مهارات تحليل المنهجية.

ربط الفكرة بالسباق.

مهارات التعامل مع القائل.


معوقات تؤثر بالمناعة الفكرية


•إتهام الجميع

•التسرع في الحكم

•الإندفاع

•سوء التقدير

•تضخيم الصغائر

•التركيز على " من "

•الاتباع الأعمى



إدارة الذات


مفهوم إدارة الذات

يُعتبر الوعي الذاتي ومهارات إدارة الذات من أهم ما يجب أن يسعى الأفراد لاكتسابه وتطويره، حيث يُمكن من خلال ذلك التحكم بالأفعال والأفكار الشخصية بشكلٍ أفضل.

إدارة الذات هي القدرة على التحكم بالمشاعر، والأفكار، والسلوك الشخصي للفرد، كما تتضمن التحكم بالتوتر، وتحفيز الذات، وهي متطلب أساسي وجزء مهم لتمكين الأفراد من تحقيق النجاح.


أهمية إدارة الذات:

-التغلب على الصعوبات 

-مواجهة المشاكل بالطريقة الصحيحة

-إدارة العواطف والسلوك .

- إمكانيّة الاعتماد على النفس والعمل بشكلٍ مستقل.

- اتخاذ القرارات بشكلٍ أفضل وتحديد الأهداف بوضوح.

- القدرة على تحمل المسؤولية والتحفيز الذاتي لإنجاز المهام. 

-تنمية الدافع للتعلم، والتطوّر، وتعزيز الإنتاجية، من خلال إدارة الوقت والالتزامات بشكلٍ صحيح وواعٍ.


كيف تبدأ رحلة إدارة الذات؟


إدارة الذات : أ،ت تملك كنوزا من المواهب والقدرات والملكات فأكتشفها



أولاً : القلب

ليس المقصود القلب العضوي الذي يضخ الدم بل القلب المعنوي مركز الأحاسيس والمشاعر والأسرار
هناك علاقة بين القلب العضوي والقلب المعنوي

القلب يحول المشاعر والأحاسيس  الى قناعات يقترحها على العقل
أكثر من 90% من اقتراحات القلب يقبلها العقل ويعتمدها حتى لو كانت خاطئة
التركيز على المشاعر والأحاسيس الإيجابية التي تنفع الذات والآخرين يولد قناعات صحيحة


القرار العاطفي:

القناعة القلبية هي القناعة العاطفية

القناعة العاطفية تؤدي إلى قرار عاطفي

القرار العاطفي ليس بالضرورة قرار خاطئ

معظم قرارات الإنسان عاطفية




ثانياً: العقل

 نظام واعي للتفكير والسيطرة على الحواس والتصرفات باستخدام الذكاء الفطري والخبرات المكتسبة الذكاء , الكفاءة العقلية , المهارات العقلية




الذكاء


القدرة على إيجاد علاقات بين الاشياء والربط بينها وتوظيفها

الناس الطبيعيون متقاربون جداً في مستوى الذكاء

اختبارات الذكاء تركز على قياس القدرة على الربط وايجاد العلاقات

يمكن زيادة درجة الذكاء من خلال تمارين عقلية بسيطة أو معقدة



الكفاءة العقلية


هي النسبة المستخدمة من القدرات العقلية

الناس لا يستخدمون أكثر من 10% من قدراتهم العقلية

اية زيادة للكفاءة العقلية فوق الـ 10% تؤدي إلى التفوق على الآخرين



المهارات العقلية


اكتساب المهارات العقلية يرفع من مستوى الكفاءة العقلية
تقوية الذاكرة
زيادة الذكاء
التفكير السريع
القراءة الفعالة
سرعة التعلم
العقلية الابتكارية
تسريع العمليات الحسابية



ثالثاً: الإرادة



الإرادة المستقلة هي الاختيار النابع من الذات بغض النظر عن أية عواطف أو انفعالات أو ظروف إلهام , طاقة , أنطلاق


الإرادة المستقلة تتلاشى عندما نقول نعم بهدف المجاملة وإرضاء الآخرين من أجل أهداف مادية أو اجتماعية مغرية
عندما تتمكن من قول لا لكل ما يخالف رسالتك ومبادئك و أولوياتك تكون صاحب إرادة مستقلة
تدرب على قول لا ليس بهدف المخالفة وإنما للبقاء في المسار الصحيح



رابعاً: الضمير



نظام اتصال وتوجيه يكشف مدى توافق الأفعال مع المبادئ والأولويات النابعة من الذات
الضمير يعطي إشارات ايجابية مشجعة للقلب والعقل عندما تنسجم الأفعال مع المبادئ والقناعات الراسخة
الضمير هو البوصلة التي تحدد الاتجاه الصحيح نحو الهدف
تتلاشى إشارات الضمير عندما يتكرر إغفالها فتنهار الإرادة المستقلة
يمكن إحياء الضمير بالتركيز على المبادئ والقيم 



إدارة الذات



إدارة الذات تتم من خلال التفاعل الكامل بين الملكات الأربع

 

العقل , القلب , الضمير , الإرادة

 

مهارات إدارة الذات 

التخطيط للأهداف 

إدارة الوقت

الثقة بالنفس

المرونة

حل المشاكل

أتخاذ القرار

التحدي والمثابرة في مواجهة المواقف الصعبة

تحمل المسؤولية

الدافعية للإنجاز

 

 

 

النتائج المترتبة على استخدام مهارات إدارة الذات

 

-تنظيم المشاعر والتعبير عنها بشكلٍ سليم ومفهوم. 

-المثابرة، والمبادرة، والمرونة في التعامل مع المشاكل والصعوبات.

- الحفاظ على حدود صحيّة في التعامل مع الآخرين. 

-استخدام استراتيجيات للتعامل مع الإجهاد وتحديد أسبابه. 

-تحديد الأهداف الشخصية بوضوح. 

-استخدام مهارات التخطيط والتنظيم.

- المحافظة على الانتباه. 

-الاستفادة من التغذية الراجعة بشكلٍ بناء.

- احترام الذات والتعاطف معها.

 

وقفه

 

إن إرادة الله طليقة , فهو يوجه عطاءه إلى من يسعى إليه, ويأخذ بأسبابه بقطع النظر عن كون المطلوب أمر دنيوياَ أو أخروياَ

يقول لشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

‏اجعل نفسك دائما في تفاؤل والذي يريده الله سيكون وكن مسرورا فرحا واسع الصدر فالدنيا أمامك واسعة والطريق مفتوح فهذا هو الخير.

تبرع سريع